الأحد، 26 نوفمبر 2017



( إرشاد الحائرين وتنبيه الغافلين على بطلان خرافة رواية العشرة المبشرين بالدلائل والبراهين ) 


(أنصـــار الحـــــــق ) 

 مجوع الطرق (17) 
ملاحظة : اضغط على الوثيقة لتكبيرها حتى تقرأ بوضوح .

بسم الله الرحمن الرحيم 

 والصلاة والسلام على النبي الأمين ،اللهم افتح لنا أبواب رحمتك ، وبعد فيا أخ الإسلام هذا مبحث مبسط في نقض خرافة رواية العشرة المبشرين بالجنة مع القوم مدعما بالبراهين والمصادر الموثقة والمعتمدة نقول بعد الحمد لله : 
قدمنا سابقًا أن رواية العشـرة المبشرين بالجنة ليست مجرد آحادية بل وضعيفة الإسناد ، مضطربة المتــن ، أضف إلى ذلك أن المتتبع للأحداث التاريخية الواقعة يدرك تماماً أن هذه الرواية من خرافات وأساطير القوم فمن يعرف قاتل عثمان والثوار عليه ومن حصره في داره شاهراً ظاهراً ?هم أكابر الصحابة.ومن قتل طلحة والزبير ? ومن خرج على الإمام علي بن أبي طالب ?! 
سبحان الله العظيم هؤلاء لا يفهمون ولا يعرفون خرافة العشرة وعرفها القــوم !?
إن هذا لشيء عجاب !!
وعلى كلٍ ، سوف نتتبع طرق الروايـــة وفق كتب قومنا ، ونذكر علة كل طريق من جهـــة الإسناد ، وننبه لجهة المتن الاضطراب الواقع فيها.
ومما يدل على ضعف روايـة العشــرة المبشرين بالجنـة، رواية مخرجة عند مسلم والبخاري وغيرهمــــا بأن النبي ( محمد عليه الصلاة ) والســلام، لم يقل لحــيٍ أنه من أهل الجنـة إلا لــ عبدالله بن سلام فافطن لذلك وتنبــه جيداً.






ومما يدل على بطلان رواية المبشرين بالجنة ( لم يثبت ) عن الخليفتين رضي الله عنهما ، ولا عن عثمـان ولا عـــلي تصريحاً أو تلويحاً بذلك ، مما يُبرهن يقيناً أنها مختلقة من إخراج بني أمية فعثمان حوصِر وقتل وعلي خرجوا عليه وفيهم (مبشرون) فاعجب لهذه الأحوال وتدبـر !
فاعجب يا أخ الإسلام أن القوم يذكرون منامــات أتباعهم بأنه في الجنة تفاخراً وحشروا بها مصنفاتهم وأزعجـــوا بها العقول ولم يثبتوا تصريحاً لمبشر بالجنة رغم الأحوال السياسية التي مرت بها أمة محمد ، كالجمل وصفين فدع عنك تقليد الرجال وانظر لنفسك الحقيقة تسلم وتغنم.

وقبــل أن أحيــل قلمـــي في مناقشـــة مرويات القوم في رواية خرافة < العشرة المبشرين بالجنة > ، ألفت إنتباهكــم إلى موضوع مهم جدًا وهو ما الشروط التي يجب توافرها ليعتبر الحديث صحيحًا ونحن نعرض لكم من كتبهم المعتبرة والمعتمدة معهم هذه ( الشروط الخمسة ) حتى تكون الحجة واضحة
  --------------------------------------------------------------------------


الطريق الأول
 من خرافة رواية العشرة المبشرين بالجنة :  ما أخرجه البزار في مسنده وأخرجه كذلك الإمام أحمد بن حنبل في كتابه فضائل الصحابة . 


وهذه الرواية باطلة عاطلة لا تصح مطلقاً ، لعدة أسباب وأما سقوطها لوجود علتين :-
الأولى : في إسنادها ( زر بن حبيش وهو ناصبي يشتم الإمام علي).
الثانية : في إسنادها محمد بن القاسم الأسدي ( كذاب ، ضعيف ..). 






الخلاصة : الرواية هذه من هذا الطريق لا تصـــح وفق قواعد ومنهج القوم في قبول الروايات كما أشرنا لذلك. 


------------------------------------------------------------------------
الطريــــق الثاني 
من خـــرافة ( رواية العشرة المبشرين بالجنة ) : ما أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق جــ52 صــ314


وهذه الرواية من هذا الطـــريق عاطلة باطلة فإن في إسنادها : البكري .. وهو #ضعيف مرفق ترجمته كما ذكرها ( #الألباني ).






الخلاصة :  وبهذا يكون الطريق الثاني للرواية لا يصح والحمد لله رب العالمين.
-----------------------------------------------------------------------

الطريق الثالث 

 وهو أقوى طريق من خرافة رواية العشرة المبشرين بالجنة :  ما أخرجه أحمد في مسنده ! رواية عن عبد الرحمن بن عوف. طبعا أحمد شاكر قال : ( إسنادها صحيح ) وشعيب الأرناؤوط قال : ( إسنادها قــوي ) وهذا كذب محض فإن فيها علل وهي باطلة كما سوف نثبت لكم بالمصادر.





والعلة الأولى للرواية في مسند أحمد :- ( #الانـــقــطــــاع ) . بيــن : حميد بن عبد الرحمن بن عوف. وبين : ابيه الصحـــابي عبد الرحمن بن عوف . 
#النتيجة : حميد ( لم يسمع من ابيه ) كما أشار لذلك ابن حجر العسقلاني. كونه كان طفلاً رضيعاً حين وفاة أبيه. 




العلـــة الثانية يا أخــــوة الإسلام وحــراس العقيدة أن في إسنادها مطعون فيه وهو :- 
عبد العزيز بن محمد الدراوردي. 
جرّحــه ( الكثير من أئمة أهل الجرح) : كابن حنبل .  وأبو حاتم .  وأبو زرعة . 
الخلاصة : الرجل لا يصح الاحتجاج به. 


فإن قلت لي : جرحه البعض ووثقه ابن المديني وغيره ، فعــلام لا تـأخذ بتوثيق ابن المديني ?! سأجيب عليك مباشرة  قائلاً: بأن القاعدة الحديثية المعمول بها وفـــق منهجكم ( الجرح مقدم على التعديل) ....  فإن قلت لي : من وافقك لذلك .
 أقـــول : وافقني ابن الصلاح والخطيب وهذه كتبكم ناطقة بذلك وكفى بالله وكيلا.

----------------------------------------------------------------------

الطريق الرابع 
من خرافة رواية العشرة المبشرين بالجنة : ما أخرجه الطبراني وعزاها للهيثمي فالحاصل أن في الإسناد #مدلـــس وليست صحيحة أصلا وفصــلا .
 فالسؤال المهم ? من هو المدلس ?! وهل تقبل رواية المدلس مع القوم? وما شروط قبول رواية المدلس ?!


الجواب يا أخوة الإسلام : #المدلّس هو:(حبيب بن أبي ثابت) وقد رماه بذلك: الدارقطني ، وابن خزيمة والأعمش بالتدليس وكذلك ابن حجر العسقلاني عده من الطبقة الثالثة. بقي الجواب على السؤالين : هل تقبل رواية المدلس ?! وما شرط قبولها ?!

الجواب / ذكره لنا الحافظ ابن حجر في حكم الطبقة الثالثة. من أكثر من التدليس فلم يحتج الأئمة من أحاديثهم إلا بما صرحوا فيه بالسماع ومنهم من رد حديثهم مطلقاً.. الحاصل أن حبيب بن أبي ثابت ( لم يصرح بالسماع ) والحمدلله رب العالمين.


يا أنصــار الحقيقة : علاوة على تدليس حبيب بن أبي ثابت فإن الرواية بها سفيان عيينة. وهو ( مدلس )… وقد حاول ( بعـض أهل الصنعة ) أن يرفعوه بقولهم :  روايته عن الثقات ، وهذا ليس صحيحاً البتة ، فإن قلت لي : ما الدليل على كلامك? أجيب عليك بما يلي :-

أقول مجيبا :ً قولهم يدلس عن الثقات هذا كلام (لا يصح مطلقاً ) ، كما قدمنــــا ، وكذلك يظهر لنا من كلام الدارقطني أن سفيان بن عيينة.
 يـــدلس عن الضعفــاء والكــذابين والمتروكين كما هو ظاهر لكم تدليسه من ( الحسن بن عمارة ).


فــــإن قلت لي : لم لا يصــح الطــريق للاعتبار ?! أقول لك : لأنه غير معلوم عمن دلسوه فيحتمل تدليسهم عن ( الضعيف) أو الكذاب والوضاع الذي لا يصلح حديثه شاهدا أو معتبر ( والقاعدة ناصة بإن كل ما طــــــرقه الاحتــمال بطـــل به الاستدلال ) ، وبهذا يكون الطريق الرابع تالف ولله عاقبة الأمور.

--------------------------------------------------------------------
الطريق الخامس 
 (من خرافة رواية العشرة المبشرين بالجنة )  ما أخرجه أبي داود في سننه ، لاحظوا قوله عن الحديث بأنه ( صحيح ).. سبحان الله العظيم أين الصحة ?! الرواية بها علة في الإسناد كما سوف نبرهن ذلك.

يا أحبـــاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ! إن كلام أبي دواد بـ #صحة الرواية لا يؤخذ به ، سيما وأن في الإسناد : ( عبدالرحمن بن الأخنس ) فالرجل ( مجهول الحال ) لا يعرف. فإن قلت : ما دليلك على ذلك .
أجيب عليك قائلاً : أن الإمام الذهبـــي قال عنه : لا يعــــرف ، وقال عنه الحافظ ابن حجر : مستـــــور ، فيا أنصار الحق بقي إشكالين هنا يجب أن ننقضهما وهما :
 الأول = توثيق ابن حــــبان له . 
والثاني = ما معنى قول الحافظ ابن حجر ( مستــور ) ?

ولإزالـــــة الإشكال عن توثيق ابن حبان لــ عبدالرحمن بن الأخنس رغم جهــالة حاله ، نجعل مُحدث الحشوية الألباني يرد على من يأخذ بذلك.

 فابن حبان معروف ومشهــــور : بتساهله  وتوثيق المجهولين  ووضع المقصل على المفصل بقوله: ( توثيقهما رخو لا يعتمد عليه )
أما فيما يتعلق بقول الحافظ ابن حجر ( مستـــور ) ، معناه مجهول الحال
فابن حجر بيّن أن الجمهور رد رواية المجهول ( مجهول الحال ) ، الخلاصة : ابن حجر يريد التوقف في خبرة حتى يعرف حاله . فلا ترد ولا تقبل رواية المستـــور دون العلم بحاله ، وما أشرنا الرجل لا يعرف كما ذكر الذهبي .

-------------------------------------------------------------------
الطريق السادس 
من خرافة رواية العشرة المبشرين بالجنة :  ما أخرجه الترمذي في سننه العجيب قوله ( صحيح ) سبحان الله العظيم أين الصحة ?! الرواية معلولة كما سوف نبرهن !


فإن علة الإسناد هو : موسى بن يعقوب بن عبدالله بن وهب ضعّفه النســـائي… وقال عنه ابن المديني : ضعيف منكر الحديث .



وقد قدمنا سابقاً وفق قواعد ومنهج القوم فيمن جــرّح الــرواة وعدّلهم ! فالقاعدة الحديثية معهم تنــص : ( الجرح مقدّم على التعديل)  فليراجع الطريق الثالث فقد تكلمنا عن ذلك ، فيكون الطريق السادس ساقط (لوجود موسى بن يعقوب) والحمد لله رب العالمين.
---------------------------------------------------------------------
الطــريق السابع
 من (خـــرافـــة ) رواية العشرة المبشرين بالجنة :  ما أخرجه [ الطبراني في معجمه ] وهذا الإسنــاد تالف به ثلاث عــــــلل لا يحتج به سوى من فقد نعمة العقل ولله الشكوى .

العلة الأولى : أما بطلان هذا الطريق وذلك لإن في إسنادها : عبد الله بن وهيب العزي. ومحمد بن أبي الســــري . وعطاء بن مسلم الخفاف . النتيجة / عبدالله بن وهيب مجهول . لا يعرف . هذا من جهة الإسناد الأول.
العلة الثانية : أما سقوطها من جهة : محمد بن أبي السري فلأنـــه : ليّن .. كثير الغلط. له أحاديث تستنكر . وهذا الراوي لا يفرح به عاقل.
العلة الثالثة : وأما سقوطها من جهة : عطاء بن مسلم الخفاف. فلإن الرجل كما ترجم له أهل الصنعة : ضعيف… ضطرب …  لين… فهذه ثلاث علل انتجت لنا فكرة  وهي : أن الرواية بهذا الطريق تالفة لا تصح .. والحمد لله رب العالمين.
------------------------------------------------------------------
 الطـــريق الثامن 
 من خرافة رواية العشرة المبشرين بالجنة :  ما أخرجه الحميدي بمسنده ، فكما تلاحظون المتن ، حبيبنا ورســولنا محمد عليه الصلاة والسلام ، مبشــر بالجنة ، فهل هو بحاجة لأن يقول لنا أنه مبشر بالجنة !! علاوة أن كلام المحقق بصحة الرواية باطل فإن فيها علتين.

علة الرواية : وأما علل الرواية فإن فيها مختلط: حصين بن عبد الرحمن السلمي. فالذي سمع منه  (سفيان ) بن عيينة المدلس ..وليس الثوري ، ولا ندر هل سمع منه قبل الاختلاط أم بعده. بهذا يكون هذا إسناد الرواية ساقط.

العلة الثانية : كذلك في الرواية :  (ابن ظــالم ) وهو : عبدالله بن ظالم التميمي المازني . قال عنه البخــاري : ( كوفي لا يصح حديثه ) وبهذا فإن الطريق الثامن من خرافة العشرة المبشرين باطل ومن الدليل عاطل ..ولله الحمد .
---------------------------------------------------------------------------
الطريق التاسع 
من:(#خرافة رواية العشرة المبشرين بالجنة ) ما أخرجه أبي نعيم : طبعًا الرواية الظاهرة رقم (55) تحدثنا عنها في الطريق السادس ولا حاجة للتكرار. وكلامنا هنا عن الرواية رقم (56) الحق أن هذه الرواية باطلة عاطلة بها ثلاث علل ولا يفرح بها عاقل.


العلة الأولى : فدى لك نفسي يا طالب الحق ! اعلم أن هذا الطريق من خرافة العشرة المبشرين بالجنة باطل لوجــــود علل: منها : عباد بن صهيب البصري . 
فإن الرجل كما ترجموا له : كالنسائي والبخاري وابن المديني والذهبي وابن حبان وغيرهم . (متروك وذهب حديثه )

وقد وجدت موافقة تضعيفه من قبـــل محدّث الحشّوية ( الألباني ) وأرى أنه من المناسب إطــــلاعكم على كلامه لتعلموا أن الإسناد ساقط لوجود (عباد بن صهيب البصري) وبهذا انتهينا من بيان العلة الأولى ولله المنة.
العلة الثانية : من طريق أبي نعيم في خرافة العشـــرة المبشــرين بالجنة : ( سعيـــد بن أبـــي عـــروبة ) : أختلط بآخره . وهو مدلس.  وقد عنعنه. والإسناد هذا تالف لهذه الأساب الموضحة .
العلة الثالثة : يا أخـــوة الإسلام وحراس العقيدة من طريق أبي نعيم وهو: 
 قتادة بن دعامة مدلس . وقد عنعنه ، علاوة على هذه العلل فإن قتادة : حديثه عن سعيد بن المسيب ضعيف كما ذهب ابن المديني فقد كان يضعف حديثه عن ابن المسيب تضيعيفا شديدًا وبهذا انتهينا من الطريق التاسع.

 -----------------------------------------------------------------------

الطريق العاشر


من خـــرافة روايــــة العشرة المبشرين بالجنة :  من كتاب الروض البسام بترتيب وتخريج فوائد تمام. طبعًا الرواية ساقطة وقد كفانا المصنف عناء البحث والتحري ودراستها .. وبهذا نختم للطريق العاشر :) كما لاحظتم يا أخوة الرواية تعبانة جداً وهم يدندون بها ليل نهار.


---------------------------------------------------------------------

الطريق الحادي عشر 
 من خرافة رواية العشــرة المبشرين بالجنة  وهو ما أخرجـه القزويني في:  
(التدوين في أخبار قزويــن) وهذه الرواية باطلة عاطلة لا تصح فإن في إسنادها مقال. 

 العـــلة الأولى في خرافــة العشرة المبشرين بالجنة مما أخرجه القزويني في أخباره فهي : ( عمار بن هارون المستملي ) فالحق أن الرجل هذا كما ترجموا له : متروك الحديث. كان يسرق الحديث. عامة ما يرويه غير محفوظ. 


ولا بأس أن نرفق كلام الألباني مُحدِث الحشّوية في رده رواية جاءت من طريق عمار بن هارون لتكون الحجة واضحة جلية . 

يا أنصار الحق وحراس العقيدة :- كذلك ( العلـــة الثانيـــة ) من الطــريق الذي أخرجـــه[ القزويني ] في خرافـة العشــــرة المبشرين بالجنة : 
(عدي بن الفضل) - أبو حــاتم 
 فـــإن عدي بن الفضل هذا قال علماء أهل الجرح والتعديل :-  ليس بشيء - ضعيف، لا يكتب حديث ليس بثقــه تركــوه فكما هو مشاهد بين نظائركم ولله الشكوى . 
وبهذا يكون الطريق الحادي عشر من خرافة العشرة المبشرين بالجنة تالف لا يصح البتـــة ولله المنة.
-----------------------------------------------------------------------
الطريق الثاني عشر
 من خرافة رواية العشرة المبشرين بالجنة :  ما أخرجه ابن سعد في طبقاته. أحبتي : طبعًا وكما تلاحظـــون قمت بترقيم الروايتين على أن ننقض الأولى ثم نذهب للثانية . الكثير من قومنا يحتجون بهذه الطرق التي ( أخرجها ابن سعد ) ولكن مع التحقيق تبين أنها ساقطة :)



اعلم هديــت الرشد ونلت مراتب الرفعة أن الرواية المشار عليها بالرقم ( ١ )  ضعيفة جداً جداً .. وذلك لوجـــود علتين: إحداهما :) 
[ عبيدة بن معتب ] وقد ضعّفـــه أهل الجرح والتعديل كما هو واضح أمام أعينكم .


والعلة الثانية : وجود سالم بن أبي الجعد وهو : مدلس و قد عنعنه ، وأزيدكم من الشعر بيت يا أخوة الإسلام وحراس العقيدة أن سالما هذا لم يسمع من سعيد بن زيد إطــلاقاً كما قال الدارقطني في العلل، ولهذا تكون الرواية التي أخرجها ابن سعد المشار وإليها بـ (١) ساقطة لا تصح



ما فيما يتعلق بالرواية التي أخرجها ابن سعد والمشار إليها بالرقم ( ٢ ) فالحــق أنها ساقطــة لعلتين :- أحداهما : وجود حماد بن سلمة .. لما كبر ساء حفظه كما قال البيهقي ولذا تركه البخاري ، وكذلك لا نعلم هل سماع الحجاج منه بآخره أم لا .

والعلة الثانية أيضًا : الكلبي ( محمد بن السائب ) متهم بالكذب رمي بالرفض متروك الحديث كذاب وبهذا نعتبر الرواية (٢) ساقطة لا تصح ونكون قد أنهينا الطريق الثاني عشرمن خرافة العشرة المبشرين بالجنة وهو لا يصح.


----------------------------------------------------------------------

الطريق الثالث عشر 
 من خرافة رواية العشرة المبشرين بالجنة :  ما أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق . الغريب يا أخوة أن الرسول في الرواية من المبشرين بالجنة ?! سبحان الله العظيم. 


يا أخوة الإسلام : الرواية التي أخرجها ابن عساكر فيها علتين وتكفي لنسفها : أولها : إسحاق بن حمدان.. عنده عجائب عن (حم بن نوح ) ومناكير. 
وكما تشاهدون الإسناد هذا فهو عن حم وهذا تصحيف والمراد (حمزة بن نوح ) هذه العلة الأولى في خرافة العشرة التي أخرجها ابن عساكر

العلة الثانية : في الرواية أيضًا : سلم بن سالم البلخي  ( #ضــــعـــيــــف ) ضعفه جملة من أهل الجــــرح والتعديل كابن معين والنسائي وأبي زرعـــة وغيرهم فالرجل ضعيف لا يكتب حديثه. 
وبهذا يكون الطريـــق الثالث عشر من خــــرافة العشرة المبشرين بالجنة ساقط لا يصح ولا يقبله عاقل ولله العاقبة والأمر.
--------------------------------------------------------------------
الطريق الرابع عشر

 من خرافة رواية العشرة المبشرين بالجنة :  ما أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق. وهذا الطريق مظلم جداً ..

أما هذا الطريق الذي أخرجه ابن عساكر فإن فيه : أبو عبد الله النشابي ( لم أجد له ترجمة  إلا عند ابن عساكر وقال عنه مستور وهو كما قدمنا عن معنى المستور وهو مجهول الحال كما أسهب ابن حجر التفصيل فيه) .. 
كذلك في الإسناد :  ابن الرومي وهو ضعيف ضــــعــيــــف .



يا أخوة الإسلام وحراس العقيدة : كذلك في إسناد هذه الرواية (عبدالله بن عمرو بن مرة ) ضعفّه النسائي وقال عنه ابن حجر صدوق يخطئ. وبهذا يكون الطريق الرابع عشر ساقط وضعيف ولا حاجة لدراسة بقية الإسناد فالشق أكبر من الرقعة ولله الشكوى.

--------------------------------------------------------------------
الطريق الخامس عشر 
 من خرافة رواية العشرة المبشرين بالجنة :  ما أخرجه المزي وعزاه المحقق كذلك للترمذي… العجب أن الألبــــاني المتناقــــض في الترمذي يحكم بصحة الحديث الأول ويوافق على تخريج الثاني بأنه أصح منه ?! طبعًا هذا الحديث ضعيف ومنقطع في نفس الوقت وقد أشرنا سابقا لـ عللهز



فمن عللــه الظاهرة : - الدراوردي مطعون فيه ولا يحتج به. وكذلك الإنقطاع بين : بين حميد وأبيه كونه لم يسمع منــه . فهذا الطريق الخامس عشر مظلم لا يصح مطلقاً الاحتجاج به فليرجع.

-------------------------------------------------------------------------------

الطريق السادس عشر
 من خرافة رواية العشرة المبشرين بالجنة ما أخرجه الحاكم : وقد كفانا الوهابية الحشّوية نقض هذا الطريق كونه من طريق  ( ابن ظالم ) .

---------------------------------------------------------------------

الطريق السابع عشر 
من خرافة رواية العشرة المبشرين بالجنة : ما أخرجه الآجري الحشوي . وهذا الإسناد تالف لا يصح قطعا .



أما العلــة الأولى فيما أخرجــه الآجــري الحشوي المجسم من خرافة العشرة: أن هلال بن يساف لم يسمعه من [ عبـــدالله بن ظـــالم ]. وهذا النسائي قد كفانا النقض


العلة الثانية في الرواية أيضًا : ( #الحـــصيــن ) وهو / حصين بن عبد الرحمن الكوفي قال أبو حاتم [ ساء حفظه] قال النسائي [ تغيّــــر ] ذكره البخاري في [ الضعفاء]




العلة الثالثـــة في نقض ما أخـــرجه الحشوي الآجري فقد تكلمنا عنه سابقًا وهو ابن ظالم فليراجع النقض السادس عشر ولا حاجة للإعادة والتكرار . 

---------------------------------------------------------------------------


( نقض شبهة تعدد طرق ضعف الحديث ترقيه وتجبره للحسن ) 

أخوة الإسلام وحراس العقيدة وكما شاهدتم لا يوجد طــريق صحيح قط على خرافة رواية العشرة المبشرين بالجنة إنما هي أضغاث أحلام وأساطير فقط .
فجميع الطرق مطعــــون فيهـــا وأيضًا القوم في تخبط فتارة يخرجــون أن العاشر هو النبي محمد ، وتارة يقولون هو أبو عبيدة وهذا اضطراب دال على ضعف الحديث فلينتبه العقلاء فهل طرق الضعيف تجبر وترقيه للحسن? الجواب مفصلاً !!

فائدة ينبغي معرفتها: وهي أن الكثيــر من النـــاس وخاصة أفراخ الحشوية يظنون أن تعدد طرق الحديث وإن كانت ضعيفة فإنها تقوي بعضها البعض فتجعل الحديث في مرتبة الحديث الحسن ! وهــــذا كــــذب محـــض وجهــل مركب فلا يصــــح هذا الهذيان على إطلاقـــه. فلينتبه العقلاء مما أورده.

ولكني أجعل العلماء من أهل نحلتهم من يرد عليهم ?! هل القاعدة على إطلاقها ? ما هي الشروط ?! ما هو الخطأ الذي وقع فيه بعضهم ? كلام جميل يرد على ترهات من يزعم أن طرق ضعف الحديث لو تعددت تقويه لمرتبة الحسن!

وهنا كلام جميل لــ الشيخ أحمد شاكر فيما يخص تقوية الضعيف للحسن بتعدد طرقه! من الجيد إطلاعكم عليه .. طبعًا أوردت هذا الكلام لكي نقطع عذر الحشوية في خرافة العشرة المبشرين بالجنة لئـــلا يقولوا تتقوى :)


وهو كلام ابن الصلاح والذي وافقه محدث الحشوية الألباني ، وهذه دلائل قيمة تنسف دعاوى المبطلين الشائنة. 






وهذا كلام نفيس لمحدث الحشـــوية الألباني موافقاً بذلك ابن الصلاح ومعقبا لكلامــه ! تصحيح الأحاديث اغترارا بكثرة طرقها خطأ وقع فيه الكثير سيما المشتغلين بالفقه:( طبعًا أتعمد إرفاق مصادرهم وخاصة الألباني الذي رفعوه فوق السماكين :) 

الآن نستطيع التصريح وبكل ثقة وحزم بأن خرافة حديث العشرة المبشــرين بالجنة وإن كثرت طرقه إلا أنه لا يسلم منه سنـــد إلا وفيه ( مجهول أو كذاب أو متروك ) وهذه الطرق التي أشتد بها الضعف لا تزيد الحديث إلا ضعفا على ضعفه.



والحمد لله رب العالمين .






هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....اخواني الاحبه ارجو منكم مراسلتي على هذا العنوان للضروره وبكل المحبه لكم husamkar@yahoo.com

    ردحذف