الخميس، 30 مارس 2017

بسم الله الرحمن الحيم 
( نقض شبهات يحتج بها الحشوية في إثبات الجهات)
وذلك من غير فهم مقاصد الآيات البينــــات 
<والتمسك بالمتشابهات على أنها صفات >

( أنصــار الحق - اللقـــاء الأول )

أولاً: ( نقض احتجاجهم بقوله تعالى ( إليه يصعد الكلم الطيب )
      اعلم يا أخ العرب : أن الحشوية  يحتجـــون بقوله  تعالى( إليه يصعد الكلم الطيب) في إثبات #الجهة  والمكان لله والرد عليهم من علماء أهل السنة والجماعة.
وهنا رد الإمام < الشوكاني والإمام البغوي وابن بطال> في نقض ما يذهب إليه المجسمة بأخذ ظاهر الآيـــــــة .





ثانيا : ( نقض شبهة لا داخل العالم ولا خارجه ولا متصل ولا منفصل ) هذه الشبهات من أكثر الشبهات التي تروج لها الوهابية المجسمة والرد عليهم .




ثالثــاً:( نقض شبهات المجسمة في احتجاجهم بقوله تعالى : ( يخافون ربهم من فوقهم) 
‏المفسر الكبير: «ابن عطيـــــة» ( يخافون ربهم من فوقهم) 
معنى الفوقية هنا فوقية [ قدر وعظمة لا فوقية جهة ومكان ].


المفسر أبي الحسن #النيسابوري  : (يخافون ربهم من فوقهم) 
يخافون من عقاب ربهم ، والله متعال علو الرتبة في القدرة ، كلام يقصم #المجسمة  الحشوية


المفسر الكبير الفخر الرازي في تفسيره الشهير مفاتيح الغيب رد رائع جدا بالأدلة العقلية والنقلية .


رابعاً : ( نقض احتجاج المجسمة بقوله ( وهو القاهر فوق عباده)
قال المفسر الكبير أبي حيان #الأندلسي :(وهو القاهر فوق عباده) بمعنى [ القدرة والاستيلاء] فــــ(فوق) لا يجوز أن يكون #للجهة .


قال ‏المفسر بن مصلح #الحنفي : ( وهو القــــــــاهر فوق عباده
ليس المراد بالفوقية #الجهة  تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا بل المراد الفوقية من حيث #القدرة.


خامساً : ( نقض تعلق الحشوية بشبهات عن الاستواء) 
والحشوية المجسمة ومن سلك مسلكهم من المشبهة يتقبضون بشبهة أن الاستواء لا يأتي بمعنى الاستيلاء لغة ولكن أهل اللغة يردون عليهم بما يلي :

1- قال الجـــــوهري المتوفى سنة (393هـ) في كتابه الصحاح :
[ واستوى إلى السماء، أي قصد . واستوى، أي استولى وظهر. وقال: قد استوى بشر على العراق ... من غير سيف ودم مهراق ] 



2- وفي مفردات الراغب الأصبهاني (المتوفى 502هـ) في مادة سوى :[ واستوى فلان على عمالته، واستوى أمر فلان، ومتى عدي بعلى اقتضى معنى الاستيلاء، كقوله: {الرحمن على العرش استوى ] .




3- وقال المجد الفيروزأبـــــــادي في القاموس المحيط :
[واسْتَوَى : اعْتَدَلَ و الرَّجُلُ : بَلَغَ أَشُدَّهُ أو أرْبَعينَ سَنَةً و إلى السماءِ صَعِدَ أو عَمَدَ أو قَصَدَ أو أقْبَلَ عليها أوِ اسْتَوْلَى ] .




4 _ من معجم اللغة العربية المعاصرة : استوى على كذا : استولى وملك.



5_  من تفسير الطبري متحدثا عن معاني الاستواء :ومنها الاستيلاء والاحتواء .


سادساً : نقض شبهة (هل غالب الله أحد للعرش حتى يقال استولى عليه؟؟ )وهذه الشبهة من ضمن الشبهات الرائجة مع المجسمة ونقضها كما يلي :- 

أولا:- رد رائع من عبد العزيز الحاضري.


ثانيــا: رد رائـــع من إمـــــــام الحرمين  ( الإمـــــام الجويني)



ثالثــا : رد رائع من العلامة بــدر الدين الخليلي حفظه الله تعالى .


سابعاً : ( نقض شبهة تمسك الحشوية برفع الأيد للسماء عند الدعاء على أنها دليل لإثبات الجهة وأن الله في السماء ) .
وهذه الشبهة يكررها الوهابية المجسمة للعوام كثرا ً بأنها فطرة . 

أولا : رد رائع من إمام السنة أبو منصور الماتريدي.


ثانيا : رد رائع من الإمام الحافظ ابن جهبل الشافعي 


ثالثــا : رد رائع من العلامة أبي سعيد ( المتولي الشافعي )

ثامناً : ( نقض تعلق المجسمة بظاهر قوله ( أأمنتم من في السماء)
وهنا رد الإمام الرازي على تعلق المجسمة بقوله ( أأمنتم من في السماء).

هنا رد رائع من الإمام القرطبي ونقض شبهة المجسمة .

هنا رد رائع للبقاعي الشافعي المفسر المشهور 



تاسعاً : ( نقض تعلق الحشـــــــــوية بقوله ( ورافعـــــــك إلي
علما أن هذه الشبهة من أكثر الشبهات التي تردد مع الحشويــة .
والرد من أبي حيان الأندلسي . 


وهنا رد جميل مفصل من الإمام الفخر الرازي في مفاتيح الغيب .


عاشرا : ( نقض تعلق الحشوية بظاهر قوله تعالى (وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ ).
هنا رد رائع من الإمام الرازي 


هنا رد رائع من عبد العزيز الحاضري.

الحادي عشر : ( نقض تعلق الحشوية بقولهم : ( في السماء ) لا تعني الاحاطة كقوله ( في جذوع النخل ) ،  وقوله ( في مناكبها ) بمعنى ( على ) .
والرد علىهم من ابن جمــــــاعة 


هنا الرد عليهم من الإمام ( الحافظ ابن جهبل الشافعي )

الثاني عشر:نقض شبهة المجسمة في قوله لماذا خص الله العرش؟ 


الثالث عشر : نقض شبهة الحشوية بقولهم ( ثــــم للمهلة الزمنية ) 

الرابع عشر : نقض تعلق المجسمة بظواهر الآيات ( إليه يصعد الكلم الطيب )  ،  ( تعرج الملائكة والروح إليه ) ، (ثم يعرج إليه )


الخامس عشر : نقض تعلق المجسمة  بظاهر قوله ( تعرج الملائكة والروح إليه) في إثبات الجهة والمكان لله ،تعالى الله عما يصفون  .

السادس عشر :  نقض تعلـــــق الحشوية بــ ( إليه ) لإثبات فوقية المكان لله - تعالى الله عما يصفــــون . 

السابع عشر : نقض تعلق المجسمة بظاهر قوله : 
يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون)



تم بحمد الله اللقاء الأول ، ونلتقي بكم بعون الله في اللقاء الثاني من سلسلة نقض شبهات يتمسك بها الحشويــة لإثبات الجهة والمكان لله تعالى الله عما يصفـــون .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
أنصار الحق 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق